الى الارواح المحلقه في عالمي المختبئ الهادئ.....اتمنى ان تجدوا بين أسطري ما عجزت ان اجد وافهم ... لم اكن تلك المميزه.... ولا الشاعره المبدعه...ولكني فخوره بنفسي ...اعترف بأن القلوب تــُسرق ..واعترف اني قد أسأت الاختيار في أغلب قرارات حياتي .......مريم كانت هنا ... ....

السبت، 24 مارس، 2012

أزمة الخدم ..والخيار الصعب




اجمل مساء او ارق صباح او حتى قود افترنون ولا تزعلون
حقيقة اغلب الكلام انقال قبل ينكتب وضع الخدم صار  متعب للغاية
طبعا الكل يعرف ان افضل جنسيه في الخادمات هن الفلبينيات
وللأسف الاندونيسيات وبعدهم مايهم اعتقد ان كلهم مثل بعضهم
حاليا لا يمكن الاستقدام منهم  بشكل نظامي
شخصيا اعتقد ان هذه ألازمه في صالحنا  لان الخادمات  طبقوا المثل القائل
عرف الحبيب مكانه فتدللا
قد يكون تأديب لم  لكثره هروبهم  ومشاكلهم
انفتح الاستقدام من النيبال واجدها تجربه طيبه لكن لا اعلم لماذا لم تستمر
مع انهم بوذيين او لا ديانة لهم فهم قابلين للإسلام اسرع من غيرهم لان حكومتهم لا تعترف بالدين
فلا يوجد عنصريه لديهم وأفضل من المسيحين لان المسيحيين لديهم تثقيف ديني فمن الصعب اسلامهم إلا من رحم ربي وشرح قلبها
بعض المكاتب يوجد فيها من الفيتنام لكن رواتبهم 1500 ريال  غاليين لأنهم عارفين ومتابعين اوضاعنا  مع الفلبين واندونيسيا
قالوا الهند للطبقة الراقيه والدبلوماسيين واللي يبغى احد من الشعب  لازم يكون عمرها فوق الاربعين ( ياهووه من جدكم )
طيب معليش  نروح على كينيا والوالده ربي يخليها لي فديتها عندها وحده كينيه مدلعتها لدرجه اني صرت اتمنى اني انا شغالة امي
صح طيبه  وحالها في شانها لكن شخصيا لا تناسبني ابدا لحبهم للكسل والنوم  ولا تنفع للأطفال
ننتقل بكل ثقه واناقه لأثيوبيا ...وكثير كثير قدموا منهم اللي هربت واللي كويسه بس لا عربي ولا انقلش
وكفاية القصص الجميله اللي سمعناها من سبقنا خبره بهم من دول الخليج
ونرجع نقول فيهم الشين وفيهم الزين
اصبحت من اعضاء المنتديات التابعه لعرض وطلب الخادمات وشفت هناك العجب العجاب
استغلال غير طبيعي في التنازل اسعار توصل الى 30 الف  اذا اندونيسيه او فلبينية
و20 الى 25 اذا سيرلانكيه او نيباليه  وعاد احباب الشعب الاثيوبيات صاروا كشخه
وصل التنازل فيهم الى 17الف ريال


ولاحضت شئ مهم في كل اللي يتنازلون بسعر عالي وهو الحده في الكلام والجلافه
يعني يعني ماني معطيكم وجهه وكمان يكرر او تكرر للجادين فقط للجادين فقط
ولا تتفلسفون على راسي وانأ ما اتناقش معاكم .....بشويش علينا يا هوووه
اصلا لو فيها خير ما رماها الطير
بعدين واضح التنازل يقولك  لها ثلاث شهور (فتره الضمان انتهى ) يعني  طايحه بكبده
وبعضهم  المس الصدق انها ماتنفع للأطفال او لسانها طويل او او او
والباقي مشتغلينها تجاره وللأسف يجي يكتب لك خادمه للبيع ..؟؟
اذكر وحده  ودها تتنازل عن خادمه ب 20 الف سيرلانكيه  قلت خليني ارسل لها بالخاص
قلت  ما معاي غير عشره الالاف اذا تنفع معاك انا جاهزة ..ردت مادام ما معك فلوس
اشتغلي انتي ليه تجيبين شغالة ( ابوووك يالخايسه  ) ههههه اخر شئ كنت اتوقعه هذا الرد
المهم
بعد هذا كله يطلع حبيب القلب الخالي من الكولسترول اللطيف الظريف الاستاذ سعد البداح
قبل يوم او يومين في قناة الدانة يعلن ان شركات الاستقدام  ستبدأ نشاطها بعد شهرين
على ان يدفع المواطن الغلبان 18 الف ريال ويستلم خادمته بعد نص ساعة وثانيتين
وضمان على الهروب وعلى المرض والحمل ورفض العمل
طبعا ما صار توضيح عن ساعات العمل والمبيت لاني شفت بعض الاعضاء كاتبين
انها 9 ساعات اعتقد
والعجيب انه ذكر جميع الجنسيات وقال جنسيتين بخليها مفاجئه ...لا يا شيخ واضحة الشغله
الفلبين واندونيسيا ....يعني  هذه اللعبه تعتقد انها مر واضحة بعد من نشفت السوق وماعاد في استقدام منهم
لدرجه ان الاسعار ارتفعت جدا جدا ..
تجي انت تفك شركاتك وتعرضهم  طبعا الطلب كثير ومن فتره يعني بيركضون عليك ركض
وبدل ما كان الاستقدام ب 8000 الالاف ومع ألازمه هذي ارتفع التنازل لــ 30 الف
تجي انت بكل ثقة وتقول يدفع المواطن 18 الف فقط ...هذه السياسة صارت مملة
استغلال في استغلال في استغلال
وبما ان الامور غير واضحة ومبهمة اجد الانتظار جيد على الاقل حتى تتضح ملامح الفترة القادمة
أي بعد بدئ نشاط  شركات الاستقدام
ايه صحيح ما سمعتوا اخر نكته ..وزير العمل وافق ان السعوديه تشتغل كخادمه 
ولانها سعوديه راحوا يشوفون رأي الشرع في الموضوع فأصبح لابد من وجود محرم ؟؟
المشكله انا افكر بس لو مثلا ابنة وزير العمل اشتغلت خادمه كيف بيترك الوزارة ويروح محرم مع بنته
يلا اضحكوا بالله خلاص خلصت النكته ...








تكفون اضحكوا ...





هناك 29 تعليقًا:

  1. تدوينة رائعة وجميلة

    لكم تحياتي

    ردحذف
  2. الله يعين على الخدم ..
    مشاء الله جمعتي في هذه التدوينة كل أطراف الموضوع وهذا أسلوب ناجح في التدوين ..
    استقدمت شغالة أثيوبية ومن جات وهي تقول ( أبغى أشتغل في جدة ) مدري من عرفها بجدة وانا أخذتها من المطار للبيت دايركت ؟؟
    بالأخير طلع واحد من جنسيتها يدق علي ويقولي أنا بتزوجها .. انت مافي مشكلة ههههههههههههههه كأني أبوها ولا أمها .

    ردحذف
  3. د ريان

    اشكر وجودك واطلالتك

    تحيتي لك

    ردحذف
  4. اول المطر

    اشكر وجودك

    وسالفه شغالتك وانها تبغى تشتغل في جده واضحه النيه على الهرب

    عاد يبغى يتزوجها ههههههه

    فاهمين الكفيل غلط

    اسعدني وجودك الاول دمت بكل خير

    ردحذف
  5. أختي وأستاذتنا الفاضلة

    فعلاً ما ذكرت ووجهة نظر جداً رائعة ومميزة

    والله يعينا عليهم ويعطينا خيرهم ويكفينا شرهم....

    أشكر طلتك المميزة أختي وللأمام....

    وأيش هـ اللوك المميز والرائع أهنيك عليه وبانتظار مواضيعك المميزة.
    وأعتذر على غيابي

    ردحذف
  6. مساء الغاردينيا مهاجرة
    كنت بتابعك من زمان بس طولتي الغيبة علينا
    يارب تكوني بخير وعافية
    أما عن موضوعك للأسف هذا ماأل اليه وضعنا مع الخدم
    والمؤلم حكاية عمل السعودية كـ شغالة "
    ؛؛
    ؛
    لروحك عبق الغاردينيا
    كانت هنا
    reemaas

    ردحذف
  7. اخوي الكريم سعد الحربي

    اللهم امين شر لا بد منه

    اشكرك وجودك واطلالتك

    تحيتي لك

    ردحذف
  8. غاليتي ريمااس

    اشكر متابعتك

    غيابي رغم عني

    توقيعك هنا يسعدني

    ردحذف
  9. الأخت الفاضلة// مهاجرة بإحساس
    تحية عطرة معطرة
    طرحك للموضوع رائع وشامل
    هنالك أشياء تحدث في البلد بلا رقيب ولا حسيب
    أتمنى ممن يهمهم الأمر سرعة معالجة هذه المشاكل
    ويكفينا تصريحات تهريجية وأجدتِ في الخاتمة ..)
    أحلى الأماني

    ردحذف
  10. حياك الله اخوي

    اشكر تواجدك. الراقي

    دمت
    بكل خير

    ردحذف
  11. بصمة حضور
    وتترك لك من الود قبآئل

    كوني بخير :)

    ردحذف
  12. تحياتي لشخصك الكريم .. طرح موفق تناول الموضوع باختصار شديد ومركز وهو لب معاناة المواطن مع العاملة المنزلية ... أنا مثلكم ممّن قبل بالعاملات في المنزل وكذلك السائق مكرهاً ... الحكاية منذ الجاهلية بدأت من باب الترف فالإماء والجواري والعبيد كانوا في بيوت العرب لتوافر القدرة على شرائهم ... ومع احترامي لحقوق الإنسان وحريته إلا أن العملية لم تتغير كثيراً عدا فأتي مسمى الكفيل والعاملة المنزلية والسائق محل تلك في الجاهلية أي بعد الإسلام وهي إشكالية أفرزت للأسف أجيال متعاقبة تريد أن تعيش في مستوى الرفاهية التي تنعم بها الجاهلي المقتدر مادياً ... وهنا وقع المواطن المغلوب على أمره تحت ذريعة الحاجة للعاملة المنزلية وللسائق .. وطبيعي أن تنتعش اسواق النخاسة المقنعة عفواً أسواق التنازل عن العاملات ناهيك عن من تقع تحت سطوة المتاجرين بأجسادهم ... ولأننا أمام مشكلة صنعها المجتمع باختياره حيث ظهر الترهل على رجالنا ونسائنا ناهيك عن السمنة وحب الظهور والفشخرة الكذابة على العاملات والسائقين أسوة بما يحدث في طبقات أخرى من مجتمع الرفاهية والتحديث بسوء عن النعمة في الجسد والمال ... ماعلينا ... الحلول في رأيي كثيرة ولكن لايراد لها أن تكون إلا بطرق معقدة ... شركات الاستقدام التي لم ترى النور بعد ويبدو أن ولادتها المتعسرة ستظهر وضعاً معقداً أكثر وحشية على جيوب المواطنين فالحاجة حواجة والبرستيج لايجب أن يغيب للمقتدر فكيف بغير المقتدر الذي أنهكته المظاهر وجعلته مجالاً للسوق السوداء لكل ماهو سيء نتج عن تطبيق الأنظمة بطريقة خطأ .
    آمل ألا أكون قد شطحت عن الموضوع الرئيس هنا ... رمضان الفضيل على الأبواب وأحب أن ألفت النظر إلى أن العاملة المنزلية السعودية كانت موجودة عايشت وجودها إبان وجودي في قريتي بالباحة ولم نكن نسمع أنها ستنقلب شتيمة في حقهن ... يمكن لأننا أصبحنا أكثر تدينا أو غيرة أو آدمية لا أدري ... مع أن الخادمة من جنسيات غير سعودية أكثرهن مسلمات لكن غيرتنا ماتظهر إلا على السعودية ياسبحان الله .
    قطعأً وزير العمل وغيره لن يرضى أن تكون ابنته عاملة منزلية في أي بيت إلا في حالة واحدة أن تكون هي كذلك عاملة في بيت أبوها الوزير ... وهو مانفعله نحن في بيوتنا بناتنا ونسائنا لايمكن أن يعملن في بيوتنا فكيف يعملن في بيوت غيرنا ... أي حمق هذا .
    نصيحة لتكون فرصة لاستعادة عاملاتنا من بيوتنا وإذا كانت الحاجة أقوى فلتكون نظامية وإن كانت أقوى أقوى فلتكن مؤقته ... والله يكون في عوننا وعونكم .

    ردحذف
  13. ::: تهنئة خاصة لكم ::::

    نتقدم لكم بـ أسمى اّيات التهاني والتبريكات بمناسبة قرب

    حلول شهر رمضان , جعله الله شهر خير وطيبة

    على شعبكم وكل الشعوب الإسلامية ولزمالتكم الجميلة

    ورفقتكم الطيبة ومتابعكم لموقع بوح الخواطر أحببنا

    أن نهنئكم ..دمتم بكل سعادة وطيبة

    تقبلوا أرق تحياتي وهذه الكرت المتواضع لكم


    http://www.m5zn.com/img/?img=2b7952f6130bfd3.jpg

    د.ريان من مدونة بوح الخواطر

    ردحذف
  14. كل عام وأنت بخير أستاذتنا الغالية

    ومن زمان عن مدوتتك وتدويناتك الرائعة

    أتمنى تكوني بخير

    وشهرك مبارك

    وأشكرك على تهنئتك الصادقة والرائعة

    ردحذف
  15. غاليتي الغدوف اشكر تواصلك

    دمتي بخير

    ردحذف
  16. اهلا اخوي تركي الغامدي

    اشكر اضافتك وتعمقك بالموضوع والحاجه لهم جعلت منهم الساده ومن يملك زمام الامر

    الزوجه على وجه الخصوص اجد ان عندها من المسؤليات الكثيره واهم من ان يضيع وقتها في ترتيب
    ومسح المنزل
    واجد انه صعب جدا ان تعود الايام السابقه وحياه القرى لوقتنا الحالي

    ومن الطبيعي ان تظهر غيرت رجالنا على السعوديات فقط لأننا في النهاية ننتمي الى عادات وتقاليد نوع ما متقاربه
    وكل شخص يجد في كلمة سعودية الام والاخت والابنة
    اشكر تواجدك المميز

    ردحذف
  17. د ريان

    وانت بخير

    تحيتي لك

    ردحذف
  18. هلا اخوي سعد الحربي

    وانت بصحه وسلامه

    تحيتي لك

    ردحذف
  19. والله صادقة ..
    وما ادري الى متى هذا التسيب واستغلال حاجة الناس
    موضوع جميل ويمس واقع مجتمعنا تحديداً ..
    الله يكون في العون ..
    كل عام وانت بألف خير :)

    ردحذف
  20. السلام عليكم و اسعد ربي ايامك بالخيرات يارب و تقبل منا ومنك صالح الاعمال و كل عام وانتي بخير يارب

    ردحذف
  21. هم نعمه ان تابعناهم ورقبناهم واهتممنا بهم
    هم نقمه عظيمه وبلاء مستحكم ان اهملناهم
    وتركنا لهم الحبل على الغارب

    موضوعك جميل جداً

    طالت الغيبه لعله خييير


    تحياتى

    ....

    ردحذف
  22. السلام عليكم

    أهنئك على هـ اللوك الجديد الحلو

    وبانتظار مواضيع الرائعة دوماً

    بالتوفيق

    ردحذف
  23. غاليتي هيفاء عبده

    فعلا استغلال والحاجه لهم هي السبب

    اشكر تواجدك

    دمتي بكل خير

    ردحذف
  24. اخوي كاتب الانثى

    تشرفت بمرورك وتواجدك

    لك كل الشكر

    ردحذف
  25. عزيزي ممكن

    ارحب بك يا سيد القلم
    لا بد من المتابعه ولو انها مرهقه نفسيا
    اشكر تواجدك

    دمت بكل خير

    ردحذف
  26. اخوي سعد الحربي

    الف شكر على تواجدك ولطفك

    دمت بكل خير

    ردحذف
  27. انتبهو على انفسكم بلا خدم بلا جن هههههههه

    ردحذف
  28. الله يستر ويكفينا شرهم صاروا شئ يخوف بجد

    ردحذف